Chairman
Chairman Profile
Chairman 's Letter to the world
Professional Associates
Philosophy for the next generation
 
 
Gallery
Gallery
 
 
Video Gallery
Video1
Video2
 
 
 
  Media Articles next   
 
 

فيصل بن عبدالله الا يستحق الشكر ؟؟

سلمان الجشي

 

قبل أسابيع قليلة صدر امر سامي كريم بإعفاء سمو الامير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم من منصبه بناء على طلبه  وشخصيا أحسست بخسارة كبيرة وماخفف ذلك الإحساس الا تعيين صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل ،  مع إيماني التام بضرورة التجديد في المناصب كل خمس الى ثماني سنوات .

خلال تلك الأسابيع كنت أتابع باهتمام الصحافة والإعلام الجديد بأنواعه وكنت أتأمل الكثير من الشكر للأمير الشهم فيصل وللأسف لم يتحقق ماكنت أمله .
في مقالي هذا و من خلال متابعتي للنهر المتدفق من العطاء لوضع أسس بناء مستقبل تعليمي نامله جميعا سأذكر بعض المبادرات والمشاريع الرئيسية وقبلها اود ان اذكر ان :

- اجمالي عدد الطلبة والطالبات حوالي خمسة مليون ومائتين الف
- اجمالي منسوبي ومنسوبات الوزارة يصل الى اكثر من ستمائة وستون الف وذلك يمثل حوالي خمسة وخمسون بالمائة من موظفي الدولة المدينين
 - مقاومة بعض الفئات خارج وداخل وزارة التربية والتعليم للتغيير والتطوير .

. مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام أقر من فترة طويلة ولم يتحول لواقع ملموس  الا في الخمس سنوات السابقة ومن خلاله تم اطلاق شركة تطوير للخدمات التعليمية التي تولت تبني وتنفيد الكثير من المبادرات التي تهدف لتطوير التعليم وماتقدم ترتيب المملكة في أولمبياد الرياضيات الدولي إلى المركز التاسع والعشرون على مستوى مائة دولة والأولى عربيا الا دليل ملموس على النجاح .

. كلنا يعلم ان نتيجة الدمج بين وزارة المعارف ورئاسة تعليم البنات أوجد اكثر من ثلاث وثمانون ادارة للتربية و التعليم وعدد كبير من الوكالات والإدارات المتناظرة بالوزارة تطلبت الكثير من الجهود لتوحيدها وقد تحقق ذلك في السنوات القليلة الماضية  

. مبادرة تقويم التعليم العام من خلال انشاء هيئة تقويم التعليم العام التي أقرت من مجلس الوزراء كهيئة مستقلة ترتبط برئيس مجلس الوزراء ومن ابرز مهامها تأسيس نظام للتقويم ومراقبة تطبيق معايير الجودة في التعليم العام ووضع معايير مناهج
التعليم من خلال تحديد مايجب ان يعرفه الطالب في كل مرحلة وكذلك وضع معايير مهنة التعليم وتنظيمات رخص المعلمين .

. تحول عمل الوزارة للعمل الالكتروني وما نظامي نور للإدارة التربوية فارس لأنظمة الموارد المالية والإدارية الا
شاهدين على ذلك .
. الكثير من المبادرات للطلاب والطالبات ومن أهمها أندية الحي بهدف استثمار مرافق المدارس ذات البنى الجيدة لتكون أندية يمارس فيها أبناء الحي هواياتهم وأنشطتهم الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية .
. تأسيس شركة تطوير التعليم القابضة والشركات المتفرعة منها تطوير للخدمات التعليمية وتطوير للنقل التعليمي وتطوير للمباني تجربة تطبق لأول مرة عالميا بهذا الشكل بهدف تحقيق التميز بأوسع تعاريفه في تلك القطاعات .

الا يستحق فيصل بن عبدالله والفريق الذي عمل معه بكل جد واجتهاد وإخلاص ان نقول لهم شكرا سؤال أتمنى الإجابة عليه ؟؟
واختتم مقالي بدعاء ان يوفق الله الامير خالد الفيصل في تغيير النظرة المجتمعية للوزارة من جهة موظفة الى جهة تعليمية وأساس نجاحها المعلم الكفء والمتميز .
    

 

 
 
Copyright © 2013 Salman Group. All Right Reserved.